القائمة الرئيسية

الصفحات

تركيب شبكة الكهرباء (câblage électrique): التمديدات الكهربائية المنزلية

 في البداية تنقسم الأشغال إلى تركيب الأنابيب البلاستيكية مفرغة و بعدها تأتي مرحلة مد الأسلاك و تركيب القواطع و الفيوزات (câblage électrique) إلى أن تكتمل الأشغال بالطابلون.


تركيب شبكة الأنابيب البلاستيكية


تركيب شبكة الأنابيب البلاستيكية المفرغة وسحب الأسلاك ، وتستخدم شبكة الأنابيب البلاستيكية المفرغة للتوصيل بين المعدات الكهربائية. يتم تحديد قطر الأنبوب في الشبكة بناءً على عدد الأسلاك التي تمر عبر الأنبوب. ويجب أن تكون الأنابيب المستخدمة فيها ذات جودة عالية.


و يتم تنفيذ هذه الشبكة بالخطوات التالية
:


الخطوة الأولى: تمديد الشبكة بالهيكل الإنشائي للمبنى


يبدأ هذا العمل بتنفيذ شبكة الأنابيب البلاستيكية المفرغة خلال المرحلة الإنشائية للمبنى بدءاً من علاقة الأرضية وانتهاءً بالسقف قبل صب الخرسانة في السقف، على أن تكتمل الشبكة بعد تشييد جدران المبنى.


الخطوة الثانية: تمديد الشبكة بالجدران


بعد الانتهاء من تشييد جدران المبنى واستكمال تمديد شبكة الأنابيب البلاستيكية المفرغة، يتم عمل قناة للشبكة عن طريق التكسير في هذه الجدران. في هذه المرحلة ، باستثناء الألواح الفرعية ، يتم تركيب جميع الصناديق الخاصة بوضع الألواح والمفاتيح داخل المبنى استعدادًا للقياسات الخراسانية على الجدران.


الخطوة الثالثة: سحب الأسلاك داخل الشبكة


بعد الانتهاء من توسيع شبكة الأنابيب البلاستيكية ، والانتهاء من تركيب أداة قياس اللوحة الرئيسية واللوحة الفرعية والجدار الخراساني ، وتنظيف البلاط وصندوق التبديل للاستعداد لمرحلة الرسم. مرحلة مد الأسلاك داخل شبكة الأنابيب البلاستيكية الفراغية.


يختلف قطر الأسلاك المستخدمة في الجهاز وفقًا للحمل الكهربائي لكل دائرة. اعتمادًا على حجم دائرة الإضاءة ، يتراوح قطر السلك المستخدم للإضاءة من 1.5 مم إلى 2.5 مم، وكلما زاد حجم الدائرة، زاد قطر السلك المستخدم في الدائرة. يتراوح قطر السلك المستخدم في دائرة الطاقة من 2.5 مم إلى 4 مم، حسب حجم الدائرة.


يتم تحديد قطر الأسلاك المستخدمة في المكيفات المركزية والسخانات المركزية حسب الحمل الكهربائي ، فإذا تم توصيلها في حالة التكييف المركزي يتراوح قطر هذه الأسلاك من 10 مم إلى 25 مم. السخان المركزي متصل مباشرة بلوحة المفاتيح الرئيسية. و تستخدم في كل دائرة كهربائية ثلاثة أنواع من الأسلاك وهي:

  1. الفيز (Phase) وهو أحد الأطوار الثلاثة الأحمر أو الأصفر أو الأزرق وهو الذي يوصل التيار الكهربائي ويكون الدائرة الكهربائية مع سلك النيوترال (Neutral) ويتم توصيل كل دائرة كهربائية بقاطع تيار آلي (M.C.B).
  2. النيوترال (Neutral) أو المحايد وغالباً لونه أسود وهو مكمل الدائرة الكهربائية.
  3. الأرضي ويتم توصيله لكل من دوائر الإنارة ودوائر القوى وغالباً ما يكون لونه أخضر ويختص هذا السلك بتأريض الدوائر والأجهزة الكهربائية وذلك للحماية من حوادث الصعق الكهربائي.


توصيل الأسلاك


بعد فصل الأسلاك ، قم بتوصيلها باللوحة الرئيسية واللوحة الفرعية. الأسلاك متصلة بالسخانات والأقراص الفردية و وحدة تكييف الهواء. يجب مراعاة النقاط التالية أثناء مرحلتي التمديد و سحب الأسلاك:

    1. يجب أن تكون ارتفاعات المفاتيح الخاصة بتشغيل الإنارة بحدود 145 سم من تشطيب الأرضيات بالغرف العادية و 120 سم في المطابخ.يجب أن تكون مقابس الكهرباء علي ارتفاع 45 سم من منسوب التشطيبات الأرضية.
    2. يفضل تمديد الأنابيب الكهربائية بالأسقف وعدم تمديدها أسفل أرضيات غرف المبنى.
    3. الحرص على عدم تمديد التمديدات الكهربائية أسفل أرضيات الحمامات والمطابخ.
    4. الحرص على أن يكون عدد علب التفرع التي تم تحديدها كافي لاستخدامات الغرف الموضوعة فيها.
    5. في مرحلة سحب الأسلاك يجب التأكد من عدم التوصيل بين الأسلاك (اللحام) داخل الأنابيب.
    6. يجب التأكد من قوة تحمل الأسلاك للأحمال الكهربائية المارة فيها.
    7. التأكد من توصيل السخان و وحدات التكييف المنفصلة إلى لوحات التوزيع الفرعية.
    8. التأكد من توصيل السخانات المركزية و وحدات التكييف المركزي والمصاعد إلى لوحة التوزيع الرئيسية مباشرة.


تعليقات