القائمة الرئيسية

الصفحات

 


كل عام مع إقتراب فصل الصيف و ما يصاحب ذلك من ارتفاع درجة الحرارة. تعود معه مشاكل ارتفاع درجة الحواسيب و المشاكل التي تصاحب ذلك الى الظهور من جديد. في هذا المقال سوف نتطرق الى أنواع مبردات الحواسيب.


نستطيع تمييز 4 أنواع:

1- التبريد الهوائي air cooling :


هذا النوع مروف جدا ، حيث هو النوع المشهور و المستعمل بكثرة في الحواسيب ذات السعر الرخيص. في هذه الحالة المبرد يتكون او يكون على شكل قطعة من الالمنيوم أو النحاس تثبت مباشرة على المعالج و تسمى CPU BLOCK بينما يكون الالتصاق بينهم بواسطة معجون حراريي.


2- التبريد الهوائي بواسطة الانابيب :


هو يشبه النوع الاول بينما يزداد عليه في طريقة تشتيت الحرارة ، حيث توجد هناك انابيب نحاسية تنقل الحرارة إلى مشتتات الحرارة المصنوعة من الالمنيوم. يوجد هذا النوع بكثرة في الحواسيب المحمولة laptop.


3- المبرد المائي AIO :


هو مشتت للحرارة يعمل بنفس فكرة عمل مشتتات السيارات ، هذا المبرد فيه CPU BLOCK تركب فوق المعالج و يتركب كذلك من مضخة لتمرير السائل الذي يكون في مستوى RADIATEUR و هو الجزء المسؤول عن تشتيت الحرارة بسب المراوح التي تتواجد على مستواه. الحرارة تنتقل من القطعة النحاسية و تذهب مع السائل الى الرادياتور ليبرد هناك السائل و يعاود المرور على انابيب المعالج في دارة مغلقة. سلبيات هاد المبرد هو ان سعره غالي.


4- اخر نوع هو تبريد مائي custom او المفتوح :


يسمى هكذا نسبة إلى السائل الذي يوضع فيه. و ذلك لانه لديك الحرية الكاملة لوضع السائل الذي تريده أو تختاره. كما أنه لك اتستطيع اختيار نوع الرادياتور و المادة المصنوعة منه ( المنيوم أو نحاس). بالإضافة إلى أنه فيه ميزة إضافية تسمح لك بتوصيل التبريد مع كرط الشاشة. سلبيات هذا المبرد انه غالي الثمن و تركيبه يتطلب فني ماهر.


تعليقات