القائمة الرئيسية

الصفحات

كيف نختار الهاتف الذي سوف نشتريه 2022

 في كثير من الأحيان تختلط علينا الأمور في اتخاذ قرار الشراء وخصوصا في سوق الهواتف الخلوية الذي يعرف سرعة رهيبة في التطور و كثيرا ما نلاحظ أنه في الأسبوع تتوفر خيارات جديدة أو موضة جديدة. في هذه التدوينة  سوف نتطرق الى كيفية شراء هاتف جديد و كيف نختار من بين كل الخيارات على حسب السعر.


نذكر أولا أهم النقاط في اختيار الهاتف المثالي بالنسبة لك:

  1. كن مستخدم ولا تكن مستهلك أي لا تسعى للحصول على أحدث منتج فقط ،لان الشركات لن تتوقف على إنتاج الهواتف و التقنية مستمرة بالتطور.

  2. حدد ميزانيتك فعلى أساس ميزانيتك تكون مجموعة خياراتك.

  3. لا تستطيع أن تقارن بين شركتين مباشرة فكل شركة عندها الكثير من الإصدارات. و المقارنة تكون بين هاتفين من نفس الفئة السعرية أو الثمن و بين مميزات كل واحد فيهما.

  4. حدد أولوياتك. وهنا يجب التنويه الى ان الاولوية تكون حسب حاجتك انت لهاتف ذو معالج جيد، بطارية ذات سعة كبيرة او شاشة أكثر دقة …

 

بعد أن أشرنا الى الأمور السابقة، الان قم بجولة في مواقع و صفحات بيع الهواتف. خاصة المشهورة منها و التي توفر مجموعة من الخيارات و تستطيع ان تقوم بالمقارنة عليها بين مجموعة هواتف. تقريبا كل المواقع توفر لك الاسعار بصفة دورية. بعدما قمت بتكوين نظرة عامة على الأسعار و مختلف المواصفات تكون الآن قد حددت خياراتك و السعر المناسب لك حسب ميزانيتك. 

 

اذهب الى اليوتيوب وابحث عن مراجعة للهاتف الذي قمت بتحديده، سوف تجدد عدة مراجعات للهاتف و باللغة التي تفضلها. و اعد الكرة بالطريقة نفسها حتى تستقر على الهاتف الذي يناسبك. 

 

الهاتف الذي سوف تشتريه بمبلغ معتبر و ممكن جدا سوف يبقى معك إلى اجل بعيد بالبحث عن مواصفاته في الاول لن تضيع كثيرا من الوقت من البحث قبل الشراء ،هذا من جهة و من جهة اخرى تكتسب نظرة على انواع المعالجات و الرامات و حتى مستشعرات الكاميرات.

 

ملاحظة:

تجربة المستخدم شيء و الارقام شيء أخر فمثلا توجد في هاتف كاميرا 60 ميغا بيكسل و لكن الدقة غير كبيرة جدا أو فتحة الكاميرا صغير.

 

و في كثير من الأحيان تكتب سعة البطارية مثلا 7000 و هذا ما يدفعك للشراء و لكن الاهم من ذلك نوع المعالج و كيف يصرف البطارية و ايضا انواع الرامات فأحيانا تكون الرام سريعة و لكن سرعة الكتابة و القراءة متدنية و بطيئة مقارنة مع رام عادي.

 

إذا الحكم بالأرقام وحده ليس كافي، فالأهم هي تجربة المستخدم و هو ما يدفعك للتنازل على الارقام في مقابل أداء محترم ، مثلا أغلب هواتف سامسونغ الجديدة أعلنت سامسونغ أنها ستتلقى تحديثات لاربع سنوات قادمة يعني التحديثات تكون متوفرة بإستمرار لتوفير الدعم  للهاتف و هذا يلعب دور كبير في استقرار الهاتف.

 

في النهاية لا تستطيع الحكم على الهاتف من تجربة مستخدم واحدة أو مراجعات عديدة، الأولويات تختلف من شخص لآخر و ذلك بناءا على احتياجات المستخدم. 


تعليقات