القائمة الرئيسية

الصفحات

الفرق بين Software و Hardware

 ما هو الفرق بين Software و Hardware وما هي العلاقة بينهما ؟ نحن نسمع كثيراً بكلمة سوفتوير و لا نعلم ما السر وراء هذه التسمية أو الكلمة ! و نسمع أيضاً كلمة هاردوير و لا نعلم أيضاً ما ورائها، يظن البعض أن هاردوير هوَ نفسهْ سوفتوير وهذا تفكير خاطئ، هما لا يرتبطان ببعضهما كثيراً، الهاردوير شيء و السوفتوير شيء آخر.






إذاً من خلال هذه التدوينة سنتطرق الى هذا الموضوع المهم جداً في عالم التقنية حيث ستتعرف على الهاردوير و على السوفتوير و الفرق بينهما،

ما هو السوفتوير ؟  ما هو Software ؟


السوفتوير هو عبارة عن أشياء إلكترونية وهمية و غير ملمومسة ! مثل أنظمة التشغيل التي تسمى operating systems مثل نظام التشغيل ويندوز وأندرويد إلخ..، ومثل البرامج والألعاب فهذه أشياء غير ملموسة و تكون داخل النظام، لكي تصل الفكرة أكثر، ماذا تعني كلمة Software بالعربية ؟ معناها هو برمجية ! والبرمجية تعني أن كل شيء مبني على البرمجة و الذي يبنىْ على البرمجة فهو غير ملموس، إذاً هاته البرامج تصمم من خلال البرمجة ! و أنظمة التشغيل تصمم من خلال البرمجة ! وجميعها غير ملموسة، وهكذا.



ما هو الهاردوير ؟  ما هو Hardware ؟


الهاردوير هو عكس السوفتوير وهو عبارة عن القطع الملموسة التي يمكن للمستخدم أن يلمسها ويتحكم يدوية مثل لوحة المفاتيح والفأرة، لكي تصل الفكرة أكثر، ماذا تعني كلمة Hardware بالعربية ؟ معناها هو المعدات وهي عتاد الجاهز مثل كرت الشاشة والرام والمعالج والقرص الصلب والسماعات والمايكروفون والقرص المرن إلخ..




تعليقات